آخر الأخبار

جاري التحميل ...

البروتين النباتي يطيل العمر... فاين نجده؟

البروتين النباتي يطيل العمر... فاين نجده؟










البروتين هو مركّب عضوي مؤلف من الأحماض الأمينية يساهم في تكوين وبناء عضلات الجسم والعظام والجلد. تتوفر البروتينات في معظم المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والبيض والجبن. وقد يكون لها مصدر نباتي ايضا كالبقوليات وبعض الحبوب. اذا كنت نباتيا يمكنك الاستفادة من بعض المأكولات لتزويد حاجتك من البروتينات الضرورية. اليك في هذا المقال من موقع نظرة حول العالم فاين يمكن ان تجد البروتين النباتي.
  
مصادر البروتين النباتي

اذا كنت من محبّي اللحوم قد يكون من المفيد التخفيف من تناولها وزيادة الاطعمة النباتية لانها صحية اكثر. يمكنك الاستعاضة عن حصة واحدة من اللحوم بنصف كوب من البقول أو المكسّرات.

- تعتبر الحبوب الكاملة من المصادر الجيدة للحصول على البروتين، كالكينوا، والشعير، وبرغل القمح، والقطيفة، الذرة البيضاء، والأرز البني والأرز البري.

- المكسّرات ايضا وزبدة المكسّرات تشكل مصدرا آخر للحصول على البروتين، وهي غنية بالدهون غير المشبعة الصحية. ويمكنك تناول اللوز والكاجو والبندق والفستق وزبدة اللوز وزبدة الكاجو وحبوب اليقطين وحبوب السمسم.

-اما البقوليات فهي من أكثر مصادر الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين كالعدس والبازلاء واللوبيا السوداء والفول والفاصوليا والحمص، وفول الصويا.

- من المصادر المهمة ايضا للبروتين النباتي، الشوفان الذي يوفر 17% من البروتينات اضافة الى الألياف والكربوهيدرات، ويخفض الكوليسترول.

الأرز الكامل او الاسمر ايضا مصدر مهم للبروتين النباتي. فهو يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، وعلى كميات متوازنة من الطاقة والعناصر الغذائية، وعلى بروتينات وألياف وكربوهيدرات وحديد وكالسيوم وفوسفات وفيتامينات وبوتاسيوم .

اهمية البروتين النباتي

وجد الباحثون الاميركيون انخفاضا في احتمال الوفاة المبكرة لدى الأشخاص الذين يتناولون البروتين النباتي، وارتفاعا لدى أولئك الذين تناولوا قدرا أكبر من البروتينات الحيوانية. واكدت الدراسة أن على الناس السعي إلى الحصول على المزيد من البروتين من مصادر نباتية بدلا من اللحوم، وذلك بهدف زيادة متوسط العمر.
كما وجدت منظمة الصحة العالمية أن تقليل اللحوم وزيادة الأطعمة النباتية المحتوية على البروتينات هي طريقة صحية أفضل، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة التي تقي من الكولسترول. كما ان تناول البروتين الحيواني لفترات طويلة قد يعرّض الاشخاص لامراض القلب وتصلّب الشرايين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Eight

2016