آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هي التغيرات التي تحصل في مرحلة البلوغ عند الذكور؟ -

ما هي التغيرات التي تحصل في مرحلة البلوغ عند الذكور؟









تعتبر مرحلة البلوغ عند الرجال، واحدة من اكثر الفترات تمايزاً ووضوحاً، لا سيما وانها تسبق مرحلة المراهقة، حيث تكون جميع التغييرات على المستوى البيولوجي  والهرموني قد حصلت في جسم الطفل ما يؤدي الى بلوغه مرحلة المراهقة التي يسعى الى اثبات نفسه فيها. هذه المرحلة التي تمتد في عمر الصبي من الـ9 سنوات الى الـ15 سنة، تتميز بالكثير من التغيرات التي تطرأ عليه والتي سنعرضها في هذا الموضوع 

علامات البلوغ عند الرجال

إن أولى علامات البلوغ عند الذكور هي ضخامة الخصيتين واحدة تلو الأخرى مع بدء حدوث ألم خفيف مرافق لهذه الزيادة بالحجم، وزيادة حجم العضو التناسلي وتغير لونه، ثم بدء ظهور الشعر بالناحية التناسلية وتحت الإبطين.

هذه الأمور التي قد لا يلاحظها غير المقربين جداً من الطفل، لا سيما الاب والأم تترافق مع  تغييرات تكون محط انتباه من قبل الكثيرين لا سيما لناحية التغيير الذي يصيب الصوت وظهور شعر الشارب، اضافة الى زيادة عامة في نمو الجسم وخاصة على مستوى العضلات.

كما ان هذه المرحلة ستشهد ايضاً ظهوراً للشعر على يدي الصبي وقدميه ووجهه، الأمر الذي يحتم على الاهل الاهتمام اكثر بغذائه في هذه المرحلة، لما فيه من ايجابية لناحية تعزيز هرمونات النمو اللازمة لكي تعمل بشكل طبيعي ويستطيع بناء جسد صحي وقوي. 

أما على الصعيد النفسي فمن الممكن ملاحظة تغيير في طباع الأولاد في هذه المرحلة لتميل أكثر إلى السرعة في رد الفعل أو الإنفعالية بشكل عام، التصرف بمزاجية كبيرة، عدم السيطرة على النفس وتجلي الرغبات بشكل يفوق تجلي العقل أو الواجبات. 

وفي هذا الاطار، يشدد علماء علم النفس على ان يكون الطفل محاطاً في هذه الفترة بالأهل والاصدقاء وان يكون الاب هو اقرب شخص الى ابنه ليتمكن من شرح كل هذه التغييرات التي تحصل في جسمه ويساعده في التأقلم معها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Eight

2016