آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أفضل وأسهل طريقة لتجفيف التين


التين هو من الفواكه المعروفة منذ عصور قديمة وهو يتمتع بالتقدير سواء كان طازجا او مجففا، وللتين قيمة غذائية كبيرة حيث أن نسبة 50% من مكونات التين هي سكر الديكستروز والباقي يوزع بين فيتامينات A ,B ,C وأملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس وهو يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية.

ويعتبر التين أحد الملينات الطبيعية لكونه يساعد في التخلص من الإنتفاخ و الرياح، كما يستخدم في تلطيف وتنعيم البشرة والتخلص من البثور، وهو علاج فعال للتخلص من القلق والتوتر والإحباط اي في تعديل الحالة المزاجية.

وللتين أنواع كثيرة فيوجد منه التين العادي والإزميرلي والبري وينقسم كل نوع إلى مجموعة من الأنواع الفرعية ويتم تناول التين طازج او مطبوخ او مجفف، ويدخل التين في وصفات متنوعة في المطبخ المغربي بشكله المجفف، والنوع الغالب في التجفيف هي أصناف التين الإزميرلي والقليل من أنواع التين العادي.

ما هي الطرق المثالية لتجفيف التين؟

هناك طرق عديدة لتجفيف التين، يمكن تلخيصها فيما يلي: 

- تقطف الثمار الناضجة، وتوضع في مكان تحت الشمس حتى تجف تماما، ثم تجمع وتحفظ في علب أو أكياس للتخزين، واستعمالها في الوقت المطلوب. 

- هناك طريقة أخرى للتجفيف، حيث تقسم ثمرة التين إلى نصفين، وتوضع في الشمس، وفي منطقة مكشوفة تماما، وعندما تجف توضع في وعاء، وتتعرض لبخار الماء الساخن حتى تلين قليلا، وتوضع في صناديق خشبية أو أكياس للتخزين. 

- ومن الممكن تجفيف ثمار التين عن طريق تقسيم الثمرة إلى نصفين، أو يمكن أن تترك كما هي، ثم توضع لتتبخر بأكسيد الكبريت، وبعد ذلك تجفف، ثم تعبأ في أكياس للتخزين.

ماذا يمكن أن يصادفكم أثناء عملية تجفيف التين؟

عيوب كثيرة قد تواجهوها خلال تجفيف حبات التين نذكر أبرزها:

- من الممكن أن يتغير لون الثمرة خلال التجفيف، وذلك يدل على عدم نضجها قبل تجفيفها. - من الممكن أن تصاب بالعديد من الحشرات عند تبخيرها. 

- انخفاض سعرها في الأسواق، ومن المحتمل أن تتعرض للأوساخ بعد التجفيف.
أفضل وأسهل طريقة لتجفيف التين
نصائح تساعدكم خلال تجفيف التين

ينصح بعدم قطف ثمار التين حتى تنضج تماما، ويصبح لونها أصفرا أو أسودا، كما يظهر عليها آثار التجعد. ثم يتم وضع الثمار التي تريد تجفيفها إلى الكبريت، حيث يعمل الكبريت على قتل الحشرات، ومنعها من الاقتراب من الثمرة، كما أنه يعمل على تليين الثمرة مما يسهل تجفيفها بسرعة، ويتم ذلك بوضع الثمار في جهاز حرق الكبريت، وتترك لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع ساعات تقريبا، وبعد أن تتم عملية الكبريت توضع الثمار في مكان نظيف وواسع، ويعرض للشمس والهواء، وبعد ذلك يتم تعبئتها بعد أن يتم تعريضها على غاز بروميد الميثايل، وذلك حتى يتم قتل الحشرات وبيضها، ثم تغسل بالماء المغلي، وتلف بورق قصدير.

ما هي إستخدامات التين المجفف؟

استخدامات التين المجفف كثيرة نتعرف عليها من موقع صحتي:
- يستخدم لعمل الحلويات، وسلطة الفواكه، ويضاف للكيك. 

- يستخدم التين المجفف للأكل قبل القيام بنشاط بدني، أو في حال انخفاض مخزون السكر في الجسم وذلك لاحتوائه على تركيز مرتفع من السكر يمكنه من توفير الطاقة الفورية والمتاحة، فهو مصدر طاقة بديل، وأفضل بكثير من الشوكولا والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن. 

- يستخدم التين المجفف في علاج حالات الإمساك؛ وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد وتساهم في الحفاظ على نشاط معوي سليم. 

- يمكنك استخدام هذه الوصفة قبل موعد الدورة للتخلص من اضطرابات الحيض، وذلك من خلال تقطيع ست أو سبع حبات من التين المجفف إلى شرائح، وتوضع في زيت الزيتون، مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق بهدف علاج اضطرابات الحيض. 

- يمكنك استخدام التين المجفف لتضميد الجروح، وذلك من خلال تقطيع التين المجفف لشرائح، وتغلى مع الحليب، وتترك حتى تبرد، ثم يغطى بها الجروح، فتوضع على الجروح مباشرة، وتثبت فوقه برباط من القطن، مع تجديد هذا الضماد لمدة ثلاثة أيام.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Eight

2016