آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هذا هو الوقت المثالي لشرب القهوة!

هذا هو الوقت المثالي لشرب القهوة!










يواظب الكثيرون على تناول القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة لدورها الفعال في تعديل المزاج، إلا أن أدلة علمية تؤكد أن شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة غير صحيح، وأن الاستفادة منها تكون بتناولها في الوقت المناسب.

ما هو الوقت المثالي لشرب القهوة؟

إن الحصول على فوائد القهوة كاملة مرهون بمعرفة الوقت الملائم لشربها، وللاستفادة من القهوة الصباحية، ينصح الباحثون بعدم شربها بعد الاستيقاظ مباشرة بل لا بد من الانتظار قليلاً ومن ثم شربها.

إنّ تأجيل إحتساء فنجان من القهوة القوية حتى وقت متأخر من الصباح، هو أفضل طريقة لبداية اليوم بنشاط، وليس في الصباح الباكر كما يفعل كثير من الناس. وذلك في المتوسط بين الساعة التاسعة والصف والحادية عشر والنصف صباحاً، نظرا لطريقة تفاعل الكافيين مع هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تنظيم الساعة الداخلية للجسم وتعزيز الانتباه. حيث أنّ مستويات الكورتيزول تكون مرتفعة بطريقة طبيعية بعد الاستيقاظ مباشرة، ويمكن أن تظل كذلك لنحو ساعة، حيث يكون متوسط الذروة بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً. وشرب القهوة عندما تكون مستويات هذا الهرمون مرتفعة، يمكن أن يجعل الشخص يطوّر تحملاً للكافيين الذي بالقهوة، وهو ما يعني أنه يحتاج في كثير من الأحيان إلى جرعة إضافية في فنجان الصباح للحصول على نفس التأثير. 

فالغدة الكظرية تفرز عند الاستيقاظ هرمون الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه، ويمنح بذلك الجسم طاقته بشكل طبيعي، وبتناول الكافيين بعد الاستيقاظ مباشرة ترتفع نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط.

لنشاط كامل تناول القهوة بعد ساعتين من الإستيقاظ

إن تناول القهوة بعد مضي ساعتين على الاستيقاظ، يمنح الجسم المزيد من الطاقة عندما تبدأ طاقته الطبيعية بالانخفاض تدريجياً. وهذا يعني أن أنسب وقت لتناول القهوة الصباحية والاستفادة من تأثير الكافيين على الجسم، يكون حوالي الساعة الثامنة والنصف إذا كان الاستيقاظ في السابعة مثلاً.
وتعد القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة حول العالم، ومن بين فوائدها أنها تساعد على التركيز، وغير مضرة كما يعتقد الكثيرون.

أما أفضل وقت لتناول القهوة فيكون في وقت متأخر من الصباح، ولدى الرغبة بتناول القهوة في فترة بعد الظهر، فينبغي أن يكون بعد وجبة الغداء وقبل موعد تناول وجبة العشاء، للحفاظ على طاقة الجسم. علماً أن خبراء الصحة يحذرون من شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين يمنع من النوم بعمق. وآخر فنجان للقهوة في اليوم يجب أن يكون قبل النوم بست ساعات على الأقل.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Eight

2016